العربية | English      

كلية الفاشر التقانية تسعي لان تصبح جامعة تقانية متميزة في مجال العلوم الفنية والتقنية والتي تشمل العديد من البرامج في المجالات الهندسية والتجارية والزراعية والصحية والنسوية وتهدف لإعداد طلابها كتقنيين وتقانيين للإسهام في تنمية المجتمع.

الكلية هيئة تقانية تعمل علي التدريب في مجال العلوم التقانية الهندسية وغيرها من العلوم ذات الصلة وتطوير مناهجها في إطار الاهداف العامة للدولة، كما وتعمل علي تنمية القدرات البشرية ورعايتها وتدريبها المستمر لخدمة الوطن وتنمية موارده ونهضته العملية ثقافياً وفكرياً واجتماعياً وإنشاء مركز التدريب المهني والتلمذة الصناعية.

الهدف الاستراتيجي:
اعداد وتوفير كوادر تقانية قادرة علي مقابلة تحديات العولمة ورفد سوق العمل الداخلي والخارجي بالعمالة الماهرة، مع إحداث التغير الاجتماعي والاقتصادي بما يحقق الرفاهية والتنمية المستدامة.
الاهداف العامة :
1. توفير الكوادر التقانية لتلبية احتياجات قطاعات التنمية المختلفة.
2. تأهيل الطلاب وإعدادهم للقيام بدرورهم كاملاً في العملية التنموية عن طريق تنمية اتجاهاتهم نحو العمل الانتاجي في المجالات التقانية المختلفة.
3. الاهتمام بمجالات البحث العملي التطبيقي المرتبط يخطط التنمية بالبلاد.
4. تخصصات مختارة لتلبي احتياجات المجتمع المحلي.
5. توظيف النهج التقاني لاستدامة السلم الاجتماعي بولايات دارفور في مجالات التنمية المختلفة وتدريب الفاقد التربوي في المجالات الحرفية لكسب سبل العيش الكريم للحد من الهجرة الغير منظمة.
6. المساهمة في توفير الخبرات اللازمة لمواكبة التعامل مع تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية لتكوين المدخل الرئيسي لتخطيط التنمية الاجتماعية والاقتصادية لاتخاذ القرار في قضايا نزاعات الاراضي والموارد الطبيعية.
7. تكوين قاعدة علمية نوعية متخصصة علي مستوي أقسام الكليات التقانية بولايات السودان للقيام بالأبحاث المرتبطة بهندسة الجيوماتكس وتوطين تقنيات لتوظيفها في معالجة القضايا العمرانية والبيئية والاجتماعية والموارد الطبيعية.
8. تدريب الكوادر العاملة في الوزارات والمؤسسات المختلفة ذات الصلة في مجالات التخطيط العمراني، علوم الارض، البيئة، وحصاد المياه....الخ.
9. الاستفادة من بدائل الطاقة (الشمس المدارية الساطعة والرياح) التي تلائم طبيعة دارفور النائية لإنتاج طاقة كهربائية نظيفة لأغراض التنمية.
10. تطوير مهارات المرأة في تصنيع المنتجات الغذائية.
11. تطوير مهارات قطاع الحرفيين في المجالات الحرفية التقليدية.

رسالة العميد

التعليم التقني هو تعليم يهدف الي إدراك التغيرات التقانية المعاصرة والتي تحدث كل يوم في أرجاء العالم، ولها من أثر بالغ علي تنفيذ مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية واحتياجاتها للعمالة التقنية من تقنين في مستوي المرحلة الثانوية وتقانيين جامعيين، ويتم تصميم برامجهم ومناهجهم التقنية والتقانية وفقاً لمتطلبات المهن وتماشياً مع الجديد والمستحدث في النظريات العلمية الخاصة بتلك المهن مما ينتج عنه الاعداد الامثل للعمالة البشرية التقنية اللازمة للاحتياجات الآنية والمستقبلية في التخصصات التنموية المختلفة. مفهوم التعليم التقني ذلك الجانب من التعليم الذي يشمل جميع ميادين العملية التربوية ويتضمن كذلك دراسة التقنيات والعلوم المرتبطة بها، واكتساب المهارات والاتجاهات والمعارف ذات الطابع العلمي .

الاخبار

الإجتماع الثاني لمجلس الإدارة

تم في يوم الأربعاء الموافق 15/1/2020 م عقد إجتماع مجلس إدارة كلية الفاشر التقانية الثاني وترأس الإجتماع د. صلاح الدين عبد...

+ المزيد

بــــداية العــام الدراســي 2019 - 2020 م

أكد د.صـلاح الدين عبدالله حامد عميد كلية الفاشر التقانية أن التعليم التقاني يعد الركيزة الأساسية والطريق الأنجح نحو التطور خاصة في مجال التنمية الصناع...

+ المزيد

زيارة بروف أحمد ابراهيم

في زيارته لكلية الفاشر التقانية أكد البروفسير/ أحمد إبراهيم أحمد سيد أحمد مدير جامعة السودان التقانية أن التعليم العالى بالسودان يحظى باهتمام كبير من ...

+ المزيد

الاحداث

بدايــة العــام الدراســــي 2019-2020 م

أكد د.صـلاح الدين عبدالله حامد عميد كلية الفاشر التقانية أن التعليم التقاني يعد الركيزة الأساسية والطريق الأنجح نحو التطور خاصة في مجال التنمية الصناعية والحوجة المتزايدة للصناعات المتقدمة .جاء ذلك لد

+ المزيد

وظائــــــف

اليوم الموافق 15/12/2019م تم فتح باب التقديم للوظائف التالية : - جنائني . - إدرييــن . - حرس جامعي . - سائقيــن . يتم التقديم عبر التسليم المباشر داخل مباني الكلية ويستمر التقديم حتى تاريخ

+ المزيد

بداية تسجيل الدفعة الثانية

انطلقت اليوم الموافق 18/12/2019م عملية تسجيل الطلاب الجدد الدفعة الثانية وسط إقبال كبير من الطلاب ولجنة المعاينة والتسجيل تعمل بهمة ونشاط لإنجاح عملية التسجيل وقد بلغ عدد المقبولين في كافة 137 طالب و

+ المزيد