العربية | English      

تقنية الهندسة الالكترونية

تقنية نظم المعلومات

تقنية الهندسة الالكترونية

بسم الله والحمد لله في البدأ الشكر أجزله لله عز وجل ان وفقنا في انشاء هذا القسم وادارته و تسيره بالصورة التي تحقق الهدف المطلوب من العملية التعليمية المتمثلة في فتح آفاق التفكير ونهل العلم في التخصص المعني و من ثم تحية شكر و إحترام للاخوة والاخوات الزوار و نرحب بكم في موقع جامعة السودان التقانية و صفحة كلية الاضية التقانية بصفة خاصة بمقاماتكم المختلفة أساتذة و موظفين و طلاب علم و نتمنى ان يجد كل منكم ما يصبُ اليه ان شاء الله في صفحتنا.
عن القسم:
قسم تقنية الهندسة الالكترونية يعتبر من أحدث أقسام كلية الاضية التقانية حيث تأسس عام 2018م
وتم قبول أول دفعة له في تخصص شبكات الحاسوب عام 2019م ولكنه قادراً ان يفرض نفسة في
الفترات المقبلة ليكون من أكبر الاقسام بالكلية لما يحويه من تخصصات نادرة و حديثة و مواكبة للتطور المستمر الذي ينتاب العصر الحالي في شتى المجالات.
ويحتوي القسم على معمل حاسوب متكامل و معدات شبكات حاسوب.
تخصصات القسم:
يحتوى قسم تقنية الهندسة الالكترونية على أربعة تخصصات وهي تخصص الاتصالات ، تخصص الاجهزة الذكية و تخصص الاجهزة الطبية الحيوية بلاضافة الي تخصص شبكات الحاسوب .
أهمية القسم:
تكمن أهميتة القسم في ما يحوية من تخصصات ذات طابع يتميز بالندرة والحداثة و المواكبة ليضفي عليه أهمية التكنلوجيا سواءً كان على المستوى العالمي او المحلي فعلى الصعيد العالمي بالنظر الي العالم الان يجد ان جميع الدول مهتمة بمجال شبكات الحاسوب والاتصالات بل ان تطور الدول اصبح يقاس بمدى تقدمها التكنلوجي ويمكن القول بأن التكنلوجيا فرضت نفسها على العالم فنجدها تدخل في شتى المجالات من اجهزة المنزل الى الادارة والحسابات والبنوك والشركات وصولاً الى التطبيقات الامنية والعسكرية والفضائية.
اما على الصعيد المحلي فنجد ان الواقع الان يفرض علينا اعداد كوادر مؤهلة في مجال شبكات الحاسوب و الاتصالات لمواجهة النقلة التكنولوجية التي تشهدها البلد الان على مستوى الحكومة والتي تتمثل في الحكومة الالكترونية و التي يصعب تحقيقها ان لم نجد كوادر بشرية مؤهلة في هذا المجال بالاضافة الي الضرورة الحتمية التي تفرضها علينا بتوعية و تطوير المجتمع حتى يستطيع التأقلم و التعامل مع الاجراءات الالكترونية التقنية بعد ان اعتاد على التعاملات الورقية والتقليدية لفترة طويلة.
وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد نرى التطور الحاصل في مجال تقنية الهندسة الالكترونية بصورة عامة وشبكات الحاسوب والاتصالات بصفة خاصة على مختلف الاصعدة العلمية والادارية ونسعى في رئاسة القسم الى تطويرها بشكل يتلائم مع مبدأ الجودة والرصانة ويحقق الهدف الاساسي لعملية التعلم ويسعى الكادر العلمي والاداري والفني في القسم جاهداً لضمان تحقيق الاهداف المنشودة و التي تتمثل في اعداد كوادر متفوقة وملائمة لما يتطلبه سوق العمل والانتاج و تسهم في تقدم الدولة و تطوير المجتمع.
وفي الختام نسأل الله عز وجل التوفيق و السداد في مسعانا كما نقدر جهود جميع كوادر القسم ومثابرة طلبتنا الاعزاء والله ولي التوفيق.
استاذ/ يوسف علي الحبيب بقادي – رئيس قسم تقنية الهندسة الالكترونية

تقنية نظم المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم ، نهديكم اطيب التحايا والتجله والترحاب للأخوة زوار موقع جامعة السودان التقانية – صفحة كلية الأضية التقانية بمختلف مقاماتكم السامية أساتذة – طلاب – طالبات والباحثين في بحر العلم ودروب المعرفة : السلام عليكم ورحمة الله .
يسرنا ويشرفنا في كلية الأضية التقانية قسم تقنية نظم المعلومات أن نرحب بكم .
تسعي جامعة السودان التقانية أن تكون ضمن أكثر الجامعات من حيث التمييز والريادة في مجال تخصصاتها التقنية والتقانية تلبية لمتطلبات المجتمع تتألف كلية الأضية التقانية من قسمين : قسم تقنية نظم المعلومات – قسم تقنية الهندسة الإلكترونية .
وكما تعلمون يا ساده يا كرام كلمة تقانة أو تكنولوجيا كما يلفظها البعض أصبحت الشغل الشاغل في هذا العالم ولاهمية هذا المجال بات قسم تقنية نظم المعلومات من الأقسام المهمة بالكلية حيث يعني القسم بمجالات تكنولوجيا المعلومات التي زاد الطلب عليها في الأونه الأخيرة ، لذلك نحن في قسم تقنية نظم المعلومات نعمل علي إعداد خريج ذو كفاءة عالية له القدرة علي التفكير والإبداع في هذه المجالات .
يضم قسم تقنية نظم المعلومات التخصصات التالية: تقانة المعلومات - نظم المعلومات الإدارية - نظم المعلومات المحاسبية والمصرفية
أما التخصصات الحالية بكلية الأضية التقانية الأن تخصصين هما : تخصص تقانة المعلومات – تخصص نظم المعلومات المحاسبية .
ونجد انه تكمن اهمية تخصص نظم المعلومات المحاسبية في دوره الأساسي المحاسبي الذي لا غني عنه داخل المؤسسة كما تلعب الإدارة دوراً مهما في تنظيم العمل. كما نعلم أن تخصص تقانة المعلومات هو العامل المحرك لدائرة العمل في معظم حياة الإنسان ، فما ينتجه تخصص تقانة المعلومات من انظمة وبرمجيات يستخدمها أصحاب التخصصات الأخري مثل البرامج المحاسبية التي يستخدمها المحاسبين في تخصص نظم المعلومات المحاسبية .
واخيرا وليس اخرا نأمل تكون تلكم الكلمة هاديا ونبراسا لكل من له الرغبة من الطلاب والطالبات بالدخول في هذه المجالات ، ونسأل الله العلي القدير أن يوفقنا ويوفق كل من وهب عمره لتعليم الأجيال وكل من أشعل نور المعرفة ليضئ الطريق لسواعد الأمه العربية والإسلامية .
وختاما نشكر الله عز وجل ونحمده – والسلام عليكم ورحمة الله .
رئيس قسم تقنية نظم المعلومات - أ. منتصر جاد الله محمد حامد