العربية | English      

رسالة العميد

الطلبة والطالبات إنه لمن دواعي سرورنا، أن يقع اختياركم على هذه الكلية (كلية الاضية التقانية)، لكي تساعدكم في الوصول إلى الأهداف التي ترجونها، بكل يسر؛ لبناء مستقبل مثمر مشرق بعون الحق سبحانه وتعالي. وإذا كنتم ترغبون في تطوير قدراتكم، ومهاراتكم الذاتية، أو كنتم ترغبون الاستمرار في التعليم لنيل شهادة الدبلوم التقني فإنكم قد اخترتم الطريق الصحيح، والبداية الموفقة السليمة، بالتحاقكم بالكلية. إن دور الجامعة ليس إمدادك بالمعلومات بقدر ما هو إكسابك القدرة والمهارات والفكر اللازم لتحصيل المعرفة طوال حياتك العملية الممتدة والناجحة بإذن الله.
اخوتي الزملاء عمداء الكليات والاساتذة إن الحياة الجامعية تحتاج منا أن نعمل معاً بكل تفاني وحرص وأخلاص كل من موقعه وأن نتحدى الظروف الصعبة التي تواجهنا و علينا جميعاً أحترام الوقت والعلم والعمل وعلى الجميع أن يسعى الى كل ما يساهم في تقدم عجلة الكلية في الجوانب العلمية والإدارية.
وفي نهاية حديثي ادعو المولى القدير أن يحفظكم ويرعاكم خدمة للمسيرة التعليمية في سوداننا الحبيب ولكلياتنا التقانية التقدم والازدهار. د. إيدام احمد حبيل احمد – عميد الكلية

الرسالة

السعي للتميز من خلال برامج ذات جودة عالية تواكب متطلبات التنمية الشاملة والتطورات العالمية ضمن اعلى معايير الجودة والكفاءة والتميز كما نسعي لإعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم برامج وتعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة تعليمية محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي .

الوصف

أنشئت كلية الاضية التقانية بقرار من الامين العام للمجلس القومي للتعليم التقني والتقاني في أغسطس من العام 2014م بمحلية الاضية – ولاية غرب كردفان.
شهد السودان في السنوات الاخيرة من القرن الماضي طفرة هائلة في مجال التعليم العالي بصورة عامة وكان لابد من ان تشمل هذه الطفرة التوسع في مجال التعليم التقني والتقاني وذلك لاعداد تقنيين ذو كفاءات عالية تساعد في تنمية المجتمع ورفع قدراته لاستيعاب التقنيات الحديثة وتطورها والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
ان العلوم التكنولوجية اصبحت الان هي المقياس الحقيقي لمدي تطور ورقي المجتمعات وبالتالي اصبح ضرورة لابد منها اذا اردنا ان نواكب ما يجري الان في العالم من تطور.
ان التنمية في كافة المجالات سواء الزراعية او الصناعية او العمرانية لا تتم الا باستيعاب التكنولوجيا الحديثة. من اجل ذلك تم إنشاء الكليات التقانية

الرؤية

تتمثل رؤية الكلية بأن تكون حاضنة للريادة والتميز عند طلبة الكلية للوصول بهم الى مستوى عالٍ من المنافسة والابداع في تخصصاتهم على المستويين المحلي والعالمي. وان نكون رواداً في قطاع التعليم العالي، وان نجّد بالسعي وراء المعرفة والاكتشاف والقدرة على التفكير بعقلانية وموضوعية من خلال تقديم البرامج الاكاديمية عالية الجودة وتعزيز الجهود البحثية الرامية للاكتشاف والابداع

الاهداف

• التوسع والارتقاء بمستوى برامج الدبلوم وضمان جودة مخرجاتها.
• إعداد تقنيين وتقانيين مؤهلين علميا وعمليا وقادرين علي التعامل مع التقنيات الحديثة وتطورها.
• الاهتمام بالتخصصات التكنولوجية النادرة علي وجه الخصوص وبقية التخصصات بوجه عام.
• تلبية حاجة المجتمع المحلي من خدمات التقنية والتقانة.
• إعداد عمالة ماهرة في شتي المجالات التقنية.
• إنشاء برامج للتعليم والتدريب المستمر ورفع قدرات المواطنين التقنية والمعرفية