العربية | English      

رسالة العميد

الحمد لله الذي أرسل الرسل والأنبياء والصلاة والسلام على سيد المرسلين والأولياء وعلى آله الطيبين الأتقياء الأنقياء، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم اللقاء.
باسم كل منسوبي كلية الفعج التقانية نتقدم بجزيل الشكر وصادق العرفان لإدارة جامعة السودان التقانية على هذه الجهود الجبارة في تطوير وتنمية ورفعة الجامعة، كما يمتد شكرنا وتقديرنا للقائمين على هذا العمل المبارك في إنشاء موقع الجامعة الذي سوف يضيف الكثير للجامعة ويكون مساحة لتعريف العالم بما تذخر به من إمكانات بشرية وبنية تحتية ومعامل وورش، وما تقدمه الجامعة عبر كلياتها المنشرة جغرافياً على امتداد ربوع السودان الحبيب.
ننتهز هذه الفرصة ونتقدم لأهل السودان عامة ومنسوبي الجامعة خاصة بالتهنئة الحارة على إطلاق هذا الموقع، سائلين المولى عز وجل أن يجعل هذا العمل المبارك في ميزان حسنات القائمين عليه، وأن ينفعنا به.
وفقنا الله لما فيه الخير وصلاح الأمة ،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرسالة

تأهيل الأطر التقنية بالمعارف والمهارات في التخصصات الأكثر إلحاحاً في سوق العمل في المجالات الزراعية والصناعية لقيادة العمل التنموي بالبلاد

الوصف

أسست كلية الفعج التقنية بمدينة الفعج – محلية أم القرى – بولاية الجزيرة في يوم 15/08/2006م، بالقرار الجمهوري رقم (13) لسنة 2006م، وفعلياً تم قبول أول دفعة من الطلاب بالكلية لتبدأ دراستها في يوم 17/02/2008م في برنامجي الدبلوم التقني وهو: نظم المعلومات المحاسبية والمصرفية. واستمر توالي قبول دفعات الطلاب في برنامج الدبلوم التقني بالكلية حتى وصل عددها عشر دفعات، تخرجت منها ثمان (8) دفعات حتى الآن.
وخلال فترة العشر سنوات من عمرها، شهدت الكلية تطورات مقدره في البنيات التحتية والهياكل الأكاديمية والإدارية، حتى صارت زاخرة بإمكانات معتبرة اليوم، يمكن أن تساهم في إحداث طفرة هائلة في الدور الذي يمكن أن تلعبه كأحد مؤسسات التعليم التقني بالبلاد إذا ما توفرت لها الإمكانات الإضافية المطلوبة لتحقيق رسالتها المعلنة وأهدافها المرسومة.
وبحكم موقع الكلية الجغرافي الذي لا يبعد سوى عدة كيلومترات عن مدينة ود مدني عاصمة الولاية، مما يجعلها على مقربة من مؤسسات التعليم العالي فيها، بما في ذلك العديد من الجامعات الكليات الخاصة والكليات التقنية الأخرى. وموقع الكلية في منطقة البطانة الريفية بولاية الجزيرة وما تزخر به من مشاريع زراعية قومية، بما في ذلك مشروع الرهد الزراعي ومشاريع السكر ومشاريع الزراعة الكلية، وثروة حيوانية هائلة من الإبل والبقر والضأن والماعز، يؤهلها لأن تكون كلية رائدة في مجال تأهيل الكوادر التقنية على مستوى الدبلوم التقني والبكالوريوس التقني المطلوبة للمساهمة في تطوير الريف وتحقيق التنمية المستدامة في تلك المنطقة. كما أن هناك مجال واسع لمساهمة الكلية بفعالية في برامج التدريب المهني والتأهيل الحرفي للرصيد التربوي من شهادتي مرحلة الأساس والمرحلة الثانوية، والتدريب التحويلي لخريجي الجامعات في العديد من المجالات المهنية المرتبطة بالتخصصات الأكاديمية بالكلية. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر معظم الخدمات العامة، من كهرباء ومياه ومواصلات واتصالات في موقع الكلية.

الرؤية

من أجل كلية تقنية تمازج بين الإرث الزراعي والصناعي لتحقيق الطفرة المنشودة بالبلاد

الاهداف

• إعداد تقنيين وتقانيين مؤهلين علمياً وعملياً وقادرين على التعامل مع التقنيات الحديثة وتطوراتها.
• الاهتمام بالتخصصات التكنولوجية النادرة على وجه الخصوص وبقية التخصصات بوجه عام.
• تلبيةحاجة المجتمع المحلي من خدمات تقنية وتقانية.
• إعداد عمالة ماهرة في شتى المجالات التقنية ومنحهم شهادات التدريب المهني.
• إنشاء برامج للتعليم والتدريب المستمر ورفع قدرات المواطنين التقنية والمعرفية