العربية | English      

إجازة مسودة الاستراتيجية الوطنية حول نظام التدريب المهني والتعليم الفني والتقني في السودان

"إجازة مسودة الاستراتيجية الوطنية حول نظام التدريب المهني والتعليم الفني والتقني في السودان"

قامت جامعة السودان التقانية أمس الأربعاء 16 ديسمبر 2020م بمناقشة وإجازة مسودة الاستراتيجية الوطنية حول نظام التدريب المهني والتعليم الفني في السودان والتي تم إعدادها من جانب منظمة اليونسكو – مكتب الخرطوم وبمشاركة كل من وزرارة التربية والتعليم، المجلس الاعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية وجامعة السودان التقانية. وشارك بالحضور والمناقشة كل من السادة مدير جامعة مروى التكنولوجية الدكتور خالد عبد الفتاح محمد عثمان ومدير الجامعة التكنولوجية دكتور عبد المطلب فضل المولي وعميد كلية الهندسة جامعة بحري دكتور الطيب عبد اللطيف احمد حبيب، والدكتور إسماعيل الازهري الشيخ أمين المجلس الأعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية، والاستاذة نعمات محمود ممثلة للتعليم الفني – وزارة التربية والتعليم.بجانب عمداء الكليات التقانية ووكيل الجامعة ومدراء الادارات المتخصصة بالجامعة.

وخاطب السيد مدير جامعة السودان التقانية الدكتور علي محمد حمدان آدم الورشة بالكلمة التالية:

((أولا اسمحوا لي ان أتقدم باسمكم بالتهنئة الصادقة لشعبنا بمناسبة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ذلك النفق الذي ادخلتنا فيه سياسات النظام البائد والذين تتحرك اذنابه الان بلا خجل ولا استيحاء في محاولات للعودة مرة ثانية للحكم حتى لو ينهار البناء بمن فيه. ولاكن هيهات ... ان شباب ثورة ديسمبر المجيدة حارس الثورة لهم بالمرصاد مقابل تقاعس من بيدهم وعليهم حماية وصيانة الثورة وانجاز مطالبها من حرية سلام وعدالة.

الشكر للحضور الكريم على حرصهم وتكبدهم مشاق السفر للمشاركة في هذه الفعالية التي نأمل منها الكثير. والشكر اولاً للأخوة في منظمة اليونسكو مكتب الخرطوم بقيادة الاخ أيمن بدري والاخ وائل مصطفي وكافة الطاقم العامل بالمكتب. فقد بذل مجهود جبار ومتواصل بلا كلل او ملل وفي مشاركة حقيقية مع كل الجهات ذات الصلة وبشفافية عالية لإنجاز المسودة هذه.

إن دور التعليم الفني والتدريب المهني والتعليم التقني في رفع اقتصاد البلاد لا يخفى عليكم. بل ان تطور وتقدم اقتصاد هذه البلد مفتاحه واستدامته في التعليم الفني والتقني والتدريب المهني. ما قامت به الجامعة من تحديث لبرامج مثل تكنولوجيا الاستزراع السمكي وتكنولوجيا الانتاج الحيواني - التناسليات، صحة الحيوان،تكنولوجيا المعامل البيطرية والحياة البرية. وهنا لا بد لنا ان نتقدم مرة ثانية للأخوة في مركز بحوث الاسماك والاحياء المائية - الشجرة بقيادة الاخ الدكتور عبد الله الناصر العوض، والشكر موصول للاخ البروف محي الدين حسن سعدابي وفريقه الاخوة د.معتز المقبول محمد، والدكتور خالد عثمان ابراهيم والاخ مدير الابحاث البيطرية "الاخ د.مجدي بدوي". وكذلك تخصصات تكنولوجيا الاغذية، والجلود، الغاباتوالصمغ العربي، والطاقة الشمسية وغيرها من تخصصات الدبلوم التي تمت مراجعتها واختصارها لدبلوم سنتين على ان يقبل لها الطالب الناجح في الشهادة السودانية لتحقيق الاتاحة والعدالة في التعليم العالي وزيادة فرص القبول في التعليم العالي وزيادة عدد المقبولين في التخصصات التي تؤهلهم لسوق العمل وريادة الاعمال.

ومن بشريات هذا العام تدشين كلية امدرمان التكنلوجية التي سوف نقبل لها هذا العام طلاب الشهادة السودانية المساق العلمي في تخصصات الهندسة المدنية، الكهربائية والميكانيكية بكالوريوسأربع سنوات بإتاحة 300 فرصة للقبول.
اننا هنا نشكر الدعم المعنوي والتوجيهات الصائبة للاخ وكيل الوزارة البروف سامي محمد شريف التي لها الاثر لحماسة الفريق العامل في ادارة الجامعة وبشكل اساسي الاخوة في امانة الشؤون العلمية.

ويصب اجتماع اليوم لمناقشة واجازة مسودة الاستراتيجية الوطنية حول تنظيم التدريب المهني والتعليم الفني والتقني (التكنولوجي) في السودان دفعاً لهذا النوع من التعليم والتدريب ويجعلنا كل الشركاء نعمل بقلب رجل واحد على توافق تام مصداقية وشفافية عالية بعيداً عن التكويش والهيمنة والتغول على حقوق وادوار الاخرين ومحاولة تهميشهم.

اعتقد نحن الان أكثر انفتاحاً وتفهماً وتعاوناً مستمراً مع التعليم العام والاخوة في التدريب المهني والتلمذة الصناعية ووزارة الشباب اضافة الي التفاهمات والشراكات مع المنظمات الدولية الداعمة لهذا النوع من التعليم وفي صدارتها منظمة اليونسكو، جايكا، GIZ، وغيرها.

أخيرا اتمنا لكم يوم طيب ونجاح في أعمال الورشة.))

هذا وقد تمت إجازة المسودة بالتعديلات وسوف تضاف للمناقشات السابقة التي تمت في المجلس القومي للتعليم التقني والتقاني – الأمانة العامة، ووزارة التربية والتعليم(يوم 30 نوفمبر 2020م) إضافة لمقترحات المجلس الأعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية – وزارة العمل (8 ديسمبر 2020م). وهكذا تكون الوثيقة قد مرة بالمراحل المطلوبة لإجازتها واعتمداها كوثيقة وطنية. نأمل ان تكون هذه بداية انطلاقة جديدة وقوية للتعليم الفني والتدريب المهني والتعليم التقني في السودان ونحن نستشرف الذكرى الثانية لثورة ديسمبر المجيدة

أحداث أخــرى

+ إعلان وظيفة شاغرة

+ تخريج الدفعة الأولى لدورة(تبريد وتكييف) التي أقامتها الكلية بالتعاون مع البنك الدولي - مشروع سبل كسب العيش - شرق السودان

+ استئناف الدراسة بكلية الدلنج

+ قافلة كليتي كوستي التقانية وربك التقانية لدعم متضرري السيول والأمطار بولاية النيل الابيض

+ الجامعة توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم الإتحادية

+ زيارة مجموعة جياد الصناعية

+ مدير الجامعة يلتقي وزير التربية والتعليم الاتحادي

+ الدورة التدريبية بماليزيا

+ ختام الدورة التدريبية النوعية مع منظمة SES

+ ختام دورةالمركز السوداني للتوفيق والتحكيم

+ بدء الدراسة بعدد من كليات الجامعة

+ وفد جامعة السودان التقانية يزور جامعة افريقيا العالمية ويقف على تجربة مزرعتها

+ زيارة السيد وكيل الجامعة د.عبد الرحيم محمد و عميد شؤون الطلاب لكلية المحيريبا

+ إدارة محتوي موقع الكليات الالكتروني

+ الدورات التدريبية في الكهرباء والاليكترونيات بالتعاون مع منظمة SES الالمانية بالجريف شرق

الاحداث

إعلان وظيفة شاغرة

إعلان وظيفة شاغرة مدير إدارة العلاقات الثقافية تسلم الطلبات الي مكتب السيد وكيل ألجامعة امدرمان شارع الإذا

+ المزيد

إجازة مسودة الاستراتيجية الوطنية حول نظام التدريب المهني والتعليم الفني والتقني في السودان

"إجازة مسودة الاستراتيجية الوطنية حول نظام التدريب المهني والتعليم الفني والتقني في السودان" قامت جامعة الس

+ المزيد

تخريج الدفعة الأولى لدورة(تبريد وتكييف) التي أقامتها الكلية بالتعاون مع البنك الدولي - مشروع سبل كسب العيش - شرق السودان

في إطار انفتاحها علي المجتمع شهدت كلية كسلا التقانية في يوم الاثنين الموافق 16/11/2020 حفل تخريج الدفعة الأولى لدو

+ المزيد