العربية | English      

الجامعة توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم الإتحادية

وقعت جامعة السودان التقانية صباح اليوم مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم الإتحادية وذلك بمقر الوزارة بشارع النيل بالخرطوم . وقد وقع بروفيسور محمد الامين احمد التوم وزير التربية والتعليم الإتحادي عن الوزارة فيما وقع د.علي محمد حمدان ادم عن الجامعة.
وزير التربية والتعليم بروفيسور محمد الأمين أحمد التوم أوضح أن هذا النوع من التعليم أهملته الدولة ولم تعطه الإهتمام المطلوب على الرغم من أهدافه السامية ولاأحد يدري ماهى الأسباب لهذا الإهمال والآن آن الأوان للنهوض به وتعزيز الشراكة مع الجهات الداعمة له والمنظمات الدولية ذات الصلة مثل منظمة اليونسكو.
تحدث مدير الجامعة عن أهمية هذه المذكرة التي تأتي دعماً لمجهودات السيد وزير التربية والتعليم البروفيسور محمد الأمين أحمد التوم التي تهدف للتوسع في التعليم الفني من 3% الحالية الى 20% في العام الدراسي القادم 2020/2021 حتى تصل بنهاية الفترة الإنتقالية الى 50% كحد ادنى. ثم تأتي هذه المذكرة من باب الإعتذار عن تغول وإستحواذ نظام الإنقاذ المباد على المدارس الصناعية ومراكز التدريب المهني وتحويلها الى كليات جامعية بدون أى مقومومات حقيقية.ثم بين السيد المدير نشأة التعليم الفني الذي قام بمبادرات من الوزارات حسب تخصصها فكان قيام المعهد الفني في العام 1950م الذي أنشأته وزارة الأشغال وكانت الدراسة به عامان فقط ثم رفعت الى ثلاث سنوات وبعدها الى أربعة سنوات وكانت بهدف التوسع في الجوانب النظرية على حساب الجانب العملي لتقريب الشقة مع خريجي الجامعات نظام البكالريوس . وهذا ناتج مباشرة لغياب التشريعات والقوانين التي تحفظ للفنيين والتقنيين مكانتهم الإجتماعية وحقوقها المالية . لهذا لابد من أخذ التشريعات بعين الإعتبار إذا أردنا للتعليم الفني النهوض خاصة قانون ممارسة المهنة.ثم تحدث عن خطة الجامعة فيما يتعلق بالسياسات المستقبلية لها في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني والبيطري.وفي هذا المجال سوف تقام مزارع تجريبية في كلٍ من كلية النوبة والقطينة والدمازين تشمل تربية الدواجن لإنتاج بيض المائدة والدواجن اللاحمة وإنتاج الألبان ومشتقاتها وكذلك تسمين الماشية والعجول في الدمازين وتكوين شراكات مع الجهات ذات الصلة ومنصة لإنطلاق تخصصات الإنتاج الحيواني والنباتي.
ممثل منظمة اليونسكو في السودان د. أيمن بدري أوضح أنهم يعملون على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتهيئة المدارس الفنية والكليات التقنية وأنهم يدعمون جهود الوزارة ويعملون جاهدين لتحقيق الغايات السامية من التعليم التقني.
ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مدير إدارة العلاقات الخارجية أ.صديق البشرى أشاد بجهود إحكام التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم العام.
منسق مشروع بناء القدرات لتحسين جودة التعليم وتنمية المهارات بالبنك الافريقي للتنمية أ. حسن محمد ابوقرون بين أن البنك يقدم أكبر دعم للتعليم الفني في تأهيل وبناء المدارس الفنية وأن هذا المشروع ينفذ في ثلاث ولايات هى الخرطوم والنيل الأزرق وشمال كردفان ويبذل البنك الافريقي جهدا عظيما في توفير المعدات الحديثة في المناطق التي تعمل بها لترتقي بمستوى الطلاب الأكاديمي .وأوضح أن هناك مشروع آخر ممول من البنك خاص بالزراعة ويعمل على تمليك الطلاب الإمكانات الزراعية وتبلغ قيمة التمويل أكثر من 40 مليون دولار.

الاحداث

الجامعة توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم الإتحادية

وقعت جامعة السودان التقانية صباح اليوم مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم الإتحادية وذلك

+ المزيد

زيارة مجموعة جياد الصناعية

قام وفد رفيع برئاسة مدير الجامعة د. علي محمد حمدان ادم وعضوية د. عبدالله عبدالرحمن وكيل الجامعة و د. الفاضل الك

+ المزيد

مدير الجامعة يلتقي وزير التربية والتعليم الاتحادي

إستقبل السيد وزير التربية والتعليم الإتحادي بروفيسور / محمد الأمين أحمد التوم بمكتبه بالوزارة د.علي محمد حمدا

+ المزيد