العربية | English      

رسالة مدير الجامعة

مرحبا بكم في جامعة السودان التقانية ومرحبا بكم زواراَ لصفحة الجامعة الاليكترونية. وانابة عن كل العاملين في الجامعة وبكل السرور والفخر أقدم لكم المعلومات الأساسية والمفصلة عن الجامعة. تأسست جامعة السودان التقانية في العام 2016 ولكنها ورثت عدد من الكليات يعود تأسيسها للعام 2002 والمنتشرة في كل السودان. الامر الذي جعل الجامعة جامعة قومية حقيقية بحكم ان الكليات موزعة في كل والولايات وان التعليم التقني تم توطينه ونشره في قطاع واسع من المجتمع المحلي. جامعة السودان التقانية تعتبر نسبيا حديثة ومهتمة بالتعليم التقني والتقاني وهي الأول ضمن 32 جامعة حكومية في السودان. جامعة السودان التقانية تأمل ان تكون في طليعة مقدمي برامج التعليمي المعتمد على التقنية ومخرجاته في التخصصات الهندسية والزراعية والصحية والخدمية. كما اتمني بزيارتكم لصفحتنا نكون قادرين على مشاركتكم بمعلومات الكليات واللوائح والاسس الجامعية، حيث ستجدون معلومات عن المناهج والبرامج المقدمة من الجامعة والتي صممت لتلبي رغبات الطلاب وحاجات المجتمع والتنمية في بلد نامي كالسودان. الطلاب في جامعة السودان التقانية غالبا سيستمتعون باستخدام معينات حديثة ومشابهة لتلك المتاحة في حقل العمل وسيدرسون بواسطة أساتذة اكفاء وخبراء في بيئة تساعد علي اعدادهم لسوق العمل. أخيرا اود ان اشجعكم لإمضاء وقت في السياحة في صفحة الجامعة لأخذ صورة جيدة عن الجامعة. و أرجو صادقا ان تجدوا في صفحتنا كل مفيد وان لا تترددوا في الاتصال باي من منسوبي الجامعة لمزيدا من المعلومات. مع وافر الشكر

الرسالة

توفير بيئة تعليمية وبحثية تقانية محفزة للتعليم والتعلم والإبداع تسهم في إعداد خريجين ذوي كفاءة عالية لقيادة التنمية المستدامة في البلاد وتحقيق التوأمة العلمية المحلية والدولية الفاعلة وتعزيز الشراكة مع قطاعات المجتمع والمؤسسات الدولية في المجالات ذات الصلة.

الوصف

انشأت هيئة التعليم التقني بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العام 2003 عدة كليات تقنية موزعة علي مختلف ولايات السودان حيث بلغت في العام 2007 (18) ثمانية عشر كلية تقنية وبلغ عدد التخصصات التي تنفذها هذه الكليات 28 تخصصا في مجالات: التقنية الميكانيكية والكهربائية والمدنية وتقنية الحاسوب والادارة وتنمية المجتمع وبالاضافة الي التخصصات المهنية والحرفية المصاحبة للدبلوم التقني. في العام 2005 صدر قرار مجلس الوزراء بانشاء المجلس القومي للتعليم الفني والتقني ليقوم برسم الاستراتيجيات الخاصة بالتعليم الفني والتقني حيث آلت الي المجلس مؤسسات التعليم الفني التابعة لوزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم التقني التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. في العام 2010 صدر قانون تنظيم التعليم التقني والتقاني والذي بموجبه تم تعديل تسمية المجلس القومي للتعليم الفني والتقني الي المجلس القومي للتعليم التقني والتقاني واصبح يقصد بالتعليم التقني التعليم الثانوي الفني والتعليم التقاني يقصد به التعليم التقني فوق الثانوي . قام المجلس بانشاء 14 كلية تقنية موزعة علي ولايات السودان. بحلول العام 2016 تم قيام جامعة السودان التقانية حيث آلت اليها جميع الكليات التقنية القائمة الان وعددها 33 كلية موزعة علي ولاية السودان المختلفة منها 23 كلية بها طلاب.

الرؤية

أن تكون الجامعة ضمن أكثر الجامعات من حيث التميز والريادة في مجال تخصصاتها التقنية والتقانية تلبية لمتطلبات المجتمع المتجددة، وذلك بالاستفادة من المنظور التقاني المطرد تحقيقا لاستراتيجية الدولة المنشودة للتنمية المستدامة.

الاهداف

o استحداث التخصصات والبرامج في مجالات التقانات الهندسية والزراعية والصحية والخدمية. o تطوير المناهج والخطط الدراسية؛ لمواكبة التطورات السريعة في المجالات التقانية والعلمية وتلبية لمتطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية. o إعداد طاقة بشريّة منتجة وذات كفاءة عالية تمتلك مهارات التفكير والإبداع والتعلم لتلبي حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل وتساهم في تحقيق التنمية والتطور لمختلف المجالات. o تهيئة البيئة الداعمة لإجراء البحوث التطبيقية عالية الجودة علي المستوي المحلي والإقليمي والدولي التي تساهم في معالجة قضايا سوق العمل. o تقديم الخدمات والخبرات الاستشارية لترسيخ ثقافة التعليم المستمر لكل فئات المجتمع تحقيقاٌ لمتطلباته وحلاً لمشكلاته. o تطبيق معايير الجودة في الأنشطة التعليمية والبحثية والتنظيمية وتطوير إمكانات الجامعة التدريبية والفنية والإدارية بما يضمن تحقيق التميز بالأداء. o إنشاء الشراكات مع المؤسسات العلمية والجهات ذات الصلة داخل وخارج السودان لتبادل الخبرات والمعلومات وفق الأهداف المشتركة.